وزارة التعليم تكرم الفائزين في مسابقتي "الألعاب التربوية والروبوت"


كرمت وزارة التربية و التعليم العالي الطلبة و المعلمين الفائزين في مسابقتي الألعاب التربوية و الروبوت في مقر الوزارة بغزة.


و حضر التكريم د. زياد ثابت وكيل الوزارة، و د. أحمد أبو ندى نائب مدير عام التقنيات التربوية، و أ. فتحي الحاج يوسف مدير دائرة الإنتاج و المصادر التعليمية، وعدد من موظفي الوزارة و الطواقم التربوية و الطلبة.

و أكد د. ثابت على ضرورة توظيف الألعاب التربوية في عملية التعليم و التعلم و خاصة مع المرحلة ‏الأساسية الأولى، مشدداً أن الهدف ليس الاحتفال بالفائزين فقط إنما بالعمل مع المعلمين في الميدان ‏لتوظيف هذه الألعاب و تطبيقها بطريقة محفزة في جو من التشويق و المتعة للطلبة.

و أوضح وكيل الوزارة أن وزارته لديها معلمين و طلبة مبدعين يقومون بمبادرات نوعية و مختلفة و هذا يحسب لهم و لابد من التشجيع ‏على تغيير الأجواء العلمية التعليمية و توظيف التعلم النشط حتى تعم الفائدة في مختلف المجالات، ‏و العمل على إعداد جيل قادر يكون مميز في مجال الإلكترونيات، لافتاً إلى أن الوزارة تسعى دائماً لرعاية و تطوير قدرات وكفاءة الطلبة في جميع ‏المجالات.‏

و بين د. ثابت أن الوزارة سوف تبدأ في العام الجديد بإدخال التعليم المهني و التقني إلى جانب العلوم الإنسانية و العلمية في ‏مدارس التعليم العام من خلال تجربة أولية في ثلاث مديريات و هي مديرية خان يونس ‏و الوسطى و الشمال‏ و تشتمل على مدرسة للإناث و مدرستين للذكور.‏

بدوره أكد أبو ندي أن هذه المسابقات هي إحدى نشاطات دائرة الإنتاج والمصادر التعلمية في الإدارة العامة للتقنيات التربوية المنبثقة عن الخطة التشغيلية لوزارة التعليم، و التي تهدف إلى تعزيز بيئة التعليم والربط بين المواد النظرية و التطبيقات العلمية و تشجيع الطلبة على التعلم و العمل بروح الفريق و الاهتمام بالعلوم التطبيقية.

و أشار أبو ندى إلى أن مسابقة الروبوت استهدفت طلبة مبحث التكنولوجيا للصف الحادي عشر و أن كل فريق مشارك خضع لاختبار نظري موضوعي في وحدة الروبوت و نظم التحكم، أما مسابقة الألعاب التعليمية هدفت لإظهار قدرات و ابداعات المعلم في إنتاج و توظيف الألعاب التعليمية المناسبة و تعزيز بيئة التعليم و اكتشاف القدرات و المواهب الإبداعية لدى المعلمين و اختيار الألعاب المميزة في مراكز الإنتاج و تعميم الألعاب المتميزة على جميع مدارس المرحلة و تسخير خامات البيئة لتجسيد المفاهيم و إدراك المعاني.

و شارك في مسابقة الألعاب التربوية 21 مدرسة من جميع المديرات حيث حصلت المعلمة منال مطر من مدرسة القاهرة الأساسية "ب" على المركز الأول تحت عنوان "صندوق الألعاب"، فيما حصلت المعلمة عبير النادي من مدرسة الفارابي الأساسية للبنات على المركز الثاني بعنوان "أنت صديقي" بينما المعلم سليمان الشيخ من مدرسة مرمرة الأساسية للبنات حصل على المركز الثالث بعنوان "اللاب توب التفاعلي".

أما بخصوص مسابقة الروبوت في الفئة الأولى بنين حصلت مدرسة الدوحة الثانوية للبنين على المرتبة الأولى و مدرسة عرفات الثانوية للموهبين بنين‏ المركز الثاني، أما الفئة الثانية بنات فقد حصلت مدرسة هايل عبد الحميد على المركز الأول و مدرسة عرفات الثانوية للموهبين بنات على المركز الثاني و مدرسة عكا المركز الثالث، أما الفئة الثانية بنين حصلت مدرسة أبو عبيدة بن الجراح المركز الأول و مدرسة خالد الحسن المركز الثاني و مدرسة المتنبي المركز الثالث، أما الفئة الثانية بنات حصلت مدرسة آمنة بنت وهب المركز الأول ومدرسة إحسان الأغا المركز الثاني، و الفئة الثالثة بنين حصلت مدرسة عبد الفتاح حمود "أ" على المركز الأول ومدرسة إبراهيم المقادمة المركز الثاني، و أما الفئة الثالثة بنات حصلت مدرسة الشجاعية "أ" المركز الأول ومدرسة العروبة المركز الثاني.













ليست هناك تعليقات