ما الفرق بين VPN و Proxy و ما هي أبرز الفروقات بينهما ؟


هل تساءلت يوما عن ما الفرق بين VPN و البروكسي ؟ في موضوع اليوم سنقدم لك أهم الفروقات بينهما، و سنقوم أيضا بمقارنة خدمات كل واحدة، حتى توضح الرؤية لك.

VPN أو Virtual Private Network و تعني شبكة وهمية خاصة، و يتجلى دورها في مساعدتك على إخفاء هويتك و الاستمتاع بخصوصية أكثر، خاصة أثناء استعمال شبكة الانترنت و تصفح بعض المواقع الخطيرة أو لأي سبب، و ذلك من خلال الربط بين جهازين أو شبكتين بالإنترنت حيث تقوم بتشفير البيانات و إخفاء هوية المستخدم، و تتكون من 3 عناصر أساسية : Gateway، Target Network، و Client. 

هذا بالنسبة لـ VPN، أما بخصوص proxy فهو برنامج يُثبت على أجهزة الخوادم (سيرفر) و الاستضافات، حيث يقوم بـ3 وظائف أساسية و هي تخزين المواقع، إزالة الصفحات غير المهمة، ثم تحويل الطلبات.

و من مميزات VPN هو انه يوفر سرعة أنترنت كبيرة مقارنة مع البروكسي، إضافة إلى إخفاء جميع نشاطاتك على الشبكة، تقليل من نسبة اختراقك، إخفاء IP الخاص بك و تغييره إلى واحد جديد يصعب تحديده، حماية بياناتك من خلال تشفير الاتصالات، في حين نجد البروكسي غير قادر على توفير كل هذا فهو سهل الاكتشاف و التتبع، حتى و إن قمت بتغيير IP.

و بهذا فالمقارنة بينهم أصبحت واضحة فالـ VPN يتفوق على Proxy في كل شيء، ربما هذا طبيعي كون البروكسي متوفر بشكل مجاني في حين نجد VPN يصل إلى أثمان مرتفعة للبرامج القوية جدا.

ليست هناك تعليقات