مديرية شمال غزة تناقش مع الوزارة نظام الاعتماد المدرسي


العلاقات العامة - شمال غزة

استضافت مديرية التربية والتعليم في شمال غزة، الأربعاء، وفدا من وزارة التربية والتعليم العالي، وذلك لمناقشة نظام الاعتماد المدرسي الذي أقرته الوزارة مؤخراً ضمن خطتها التطويرية والاستراتيجية، في سبيل تحقيق نهضة تربوية تساهم في الارتقاء بالعملية التعليمية.

وعقد اللقاء في قاعة الانتفاضة بحضور مدير التربية والتعليم أ. محمود أبوحصيرة، ومدير الدائرة الإدارية أ. منير أبو زعيتر، ومدير عام وحدة الترخيص المهني أ. زياد المدهون، ورئيس قسم الكفاءة و الصلاحية د. عماد أبو سمعان، ورئيس قسم الاجراءات الإدارية أ. كمال المصري، ورئيس قسم العلاقات العامة والإعلام أ. اسماعيل البياري، ورؤساء الأقسام ومديري و مديرات المدارس في المديرية.

وأشاد أ. أبو حصيرة بجهود الوزارة في متابعة وتطوير العمل التربوي في المدارس الأمر الذي يساهم في الارتقاء بالعملية التعليمية، مؤكدًا على أن نظام الاعتماد التربوي ليس نظامًا مبتدعًا بل هو نظام عالمي متبع في الكثير من المؤسسات التعليمية وأثبت نجاعته في الارتقاء بالنظام التعليمي في الدول التي تطبقه، آملًا أن يحدث هذا النظام حراكًا تربويًا في مدارس قطاع غزة التي هي بحاجة إلى المزيد من الجهود والمبادرات والإخلاص في التطبيق.

من جهته أوضح أ. المدهون أن اللقاء يهدف إلى التعريف بنظام الاعتماد المدرسي الذي أقرته الوزارة في المدارس الحكومية والخاصة، مشيرًا إلى مهام وحدة الترخيص المهني بالوزارة والتي يقع على عاتقها وضع معايير الجودة والاعتماد، مؤكدًا أن العمل بهذا النظام سيبدأ مع انطلاق العام الدراسي الجديد.

وأشار إلى إن الوزارة ستقوم بتحديد معايير الاعتماد، ثم تتيح الفرصة للمدارس لتقييم أوضاعها وتطوير ذاتها في جميع المجالات التعليمية، وأن كل مدرسة تستوفي المعايير يمكنها التقدم بطلب الاعتماد، مضيفًا أنه وبعد التقدم بطلب الاعتماد يقوم فريق وحدة الترخيص بالوزارة بزيارة هذه المدارس وتقييمها، وبعد التأكد من أن المدرسة قد استوفت معايير الاعتماد تقوم الوزارة بمنحها الاعتماد لمدة 3 سنوات وفق 3 مستويات وهي المستوى الذهبي والفضي والبرونزي والتي بناء عليها سيتم تقديم امتيازات للمدارس الفائزة.

وأكد أن ذلك يأتي في إطار سعي وزارة التربية والتعليم العالي إلى الارتقاء بالعملية التعليمية التربوية التي أصبحت في مصاف الدول المتقدمة علميًّا ومواكبة لأحدث الخطط الاستراتيجية في مجال التربية والتعليم والتي تصب جميعها في بناء الطالب الفلسطيني عقليا و نفسيا و اجتماعيًّا.

وأكد المدهون أن الإدارة العامة ستتابع المدارس المعتمدة خلال سنوات الاعتماد الثلاث والتأكد من أنها لا تزال مستمرة بالالتزام بالمعايير بعد اعتمادها.

وفي ختام الاجتماع تم فتح باب النقاش والاستفسار حول ماهية النظام وأبعاده، ما ألقى مزيدا من الضوء عليه ليصبح نظاما قابلا للتنفيذ والتطوير.








ليست هناك تعليقات