حقائق عن الكهرمان


الكهرمان بلونه البرتقالي الشفاف لطالما جذب انتباه الإنسان إليه، فتم استخدامه من قبل العامة في صناعة القلائد والأساور، وحتى العلماء اهتموا بالكهرمان نظرًا لعثورهم في داخله على حشرات منقرضة منذ ملايين السنين.

حقائق عن الكهرمان

1- الكهرمان راتنج (و هي مادة هيدروكربونية مفرزة من النبات) متحجر من الأشجار الصنوبرية المنقرضة، وهو ليس من الأحجار الكريمة، لكن بسبب ألوانه الجميلة وبريقه تم استعماله في صناعة الحلي.



2- أكبر مخزون من الكهرمان موجودة في منطقة بحر البلطيق، مع العلم أن المخزون الموجود في تلك المنطقة يعتبر من أفضل أنواع الكهرمان.

3- الكهرمان في الأساس هو ناتج من النظام المناعي للشجرة، عندما كانت الشجرة تخدش أو تثقب كانت تفرز مادة صمغية لزجة لتغلق جروح الشجرة، مع الوقت هذه المادة ستتصلب وتتحول إلى الكهرمان الذي نعرفه في وقتنا الحاضر.

4- تكوّن الكهرمان يتطلب الدفن تحت الأرض لملايين السنين وتحت ظروف خاصة.

5- كلمة كهرباء بالإنجليزية “Electricity” مشتقة من كلمة إلكترون باللغة الإغريقية، وإلكترون هي الكلمة التي كانت تطلق على الكهرمان، أما كلمة إلكتريسيتي “Electricity” فهي كلمة إغريقية استخدمها الإغريق لوصف عملية احتكاك قطعتي كهرمان مع بعضهما البعض وخروج شرار وبرق نتيجة الاحتكاك.



6- الكثير من المخلوقات علقت في داخل الكهرمان، كالحشرات والسحالي والضفادع وحتى بعض ريش الديناصورات.

7- حاول العلماء استخراج عينات من الحمض النووي لحشرات عالقة في الكهرمان، لكن حتى الآن محاولاتهم باءت بالفشل.

8- بفضل قدرة الكهرمان على حفظ أجساد الحشرات العالقة بداخله لملايين السنين، تم التعرف على 1000 نوع من الحشرات المنقرضة.



6- الكثير من المخلوقات علقت في داخل الكهرمان، كالحشرات والسحالي والضفادع وحتى بعض ريش الديناصورات.

7- حاول العلماء استخراج عينات من الحمض النووي لحشرات عالقة في الكهرمان، لكن حتى الآن محاولاتهم باءت بالفشل.

8- بفضل قدرة الكهرمان على حفظ أجساد الحشرات العالقة بداخله لملايين السنين، تم التعرف على 1000 نوع من الحشرات المنقرضة.



14- في العصر الحديث يسهل خداع الناس بكهرمان مزيف مصنوع من بلاستيك الباكيليت، للتمييز بين الأصلي والمزيف، فإن الأصلي يطفو فوق المياه المالحة، وإذا كشطته بسكين فالناتج يكون بودرة وليس قشور كما في حالة المزيف.

15- أصل التسمية غير معروف لكن لفظ الكهرمان لفظ فارسي عربي (العنبر الأشهب)، والظاهر أنه مشتق من لفظة كهرم بزيادة الألف والنون للنسبة، معناها "الأعمل" و "الأشد تأثيراً"، وأصلها كرتمه بمعنى المؤثر والعامل.

16- من الأخطاء الشائعة، اعتقاد إن للكهرمان لون واحد و إنما له أشكال و أنواع و ألوان مختلفة حسب تنوع الشجر الصمغي.

17- بالنسبة للكهرمان فاسم عنبر يعني اللون الأصفر أو البرتقالي لكن ألوانه تبدأ من الأبيض - الأصفر - البرتقالي - احمر- البني يصل لدرجة الأسود، ويتدرج كل لونه ما بين درجات المزيج اللوني فمثلا من اصفر قاتم إلى اصفر شاحب ليموني.

18- من الألوان النادرة هو الأحمر العنبري و يطلق عليه العنبر الأحمر، و هناك العنبر الأخضر؛ لكن الأكثر ندرة هو العنبر الذي يحمل اللون الأزرق.

19- تم الحصول عليه في العصور القديمة من ساحل بحر البلطيق الجنوبي وجمهورية الدومينيكان و مازال موجوداً إلى الآن.

أماكن تواجد الكهرمان

هو موجود في ساحل البحر البلطيق و جمهورية الدومينكان، و يوجد أيضا كميات صغيرة في صقلية، رومانيا، سايبيريا، غرينلاند، مينامار (المعروفة سابقا ببورما)، أستراليا، والولايات المتحدة؛ وتعتبر بلدان البلطيق وامتدادها شرقا إلى روسيا وتتحجر فيه أنواع من الحشرات والقوارض تختلف عن مناطق أخرى وبخاصة اجزاء من سيبيريا من أكبر مخزونات العالم ومن ثم تأتي دولة الدومنيكان ولكل منها جودة خاصة به يستعمل الكهرمان في الفنون وفي صناعة المجوهرات، حمالات السيجار، وسدادات الانابيب.

تكوين الكهرمان

يتكون من مادة شبة صلبة غير متبلورة عضوية وغير منتظمة تفرز عن طريق الجيوب والقنوات خلايا النباتات.

يعتبر العنبر متغاير الخصائص من حيث التركيب ولكنه متناسق من حيث الأجساد الراتينجية المتعددة فهو أكثر ميولاً للذوبان في الكحول وسائل الأثير والكلوروفورم والتي ترتبط وتتحد مع عناصر أخرى (مادة حمرية) التي لا تذوب أو تتحلل.

يعتبر الكهرمان مجموعة من عناصر كيمائية المتبلمرة وهي اتحادات جزئيين أو أكثر من مركب ما لتشكيل مركب ذي وزن جزئي أكبر بمعنى تحول مركب ما إلى آخر من أجزاء عدة متماثلة.

و لأنه لين ولزج فانه يحتوي في ثناياه في كثير من الأحيان حشرات والفقاريات الصغيرة وبذور أو أجسام غريبة التي تلتصق به خلال مرحلة الانتقال إلى حالة التحجر وتوجد أيضا أصناف من الحشرات المنقرضة مغلفة أحيانا في عينات الكهرمان.

ليست هناك تعليقات